الجمعة، 26 أغسطس 2011

لـ تكوين


مساء / صباح
الخَيرَّ ؛

سأخلط بـع ـض الأوراق هنا
لأني مشحون نسبياً ببع ـض الأمور
مع كثيراً من التفائل والشعور بأنني بـ خير : )
وعلى فكرة هذه الأيام منتداي الغالي تكوين
يُكمل السنة ومع هذا بقيّ على حالة كأول يومٍ له
لذلك أنا مُستاء كثيراً من نفسي

اعلم هناك تناقض كبير يعتريني !


في خاطري أتكلم عن الفيس بوك والمدونات
واللي اعتقد هم سبب تأخر تطور تكوين
في الحقيقة أمتلك الـ 3 معاً
طبعاً عندي حساب في الفيس بوك
ولدي مدونتي ملجأ ؛
وهي ليست التجربة الأولى
فكان لدي مدونتين سبقتا الملجأ
وهما " وطن لن يتكرر ! "
و " خطوات نحو الوطن "



رغم أني  لستُ من عشاق الفيس البوك
أو المُدمنين عليه
لكني متواجد فيه ومُطلع بين الحين والاخر
ومع هذا لي رؤية تخصة
مجتمع الفيس بوك أقرب واسهل طريقة للإنتشار
ومشاركة الاصدقاء وطرح الأفكار بكل سهولة
فأنت هناك مُحاط بالكثيرين
ويمكنك التحكم في الأوضاع التي تناسب

لكن
 أو هكذا اتخيل
بأن مالك الفيس بوك " إله "
وضعنا في عالمه بشكل مناسب
حيث وضع الفكرة وبدأ العمل

ربما الفيس بوك يخدمنا إعلامياً أكثر
مفيد تقريباً ولكنه يسرقنا في الوقت نفسة

لا تعصبون عليّ لأني أتكلم بهذه الطريقة


لكنه سبب رئيسي في سقوط المنتديات وخصوصاً الأدبية والثقافية
رغم أن للمنتديات إيجابية وتعمل كـ الفيس بوك
وهي أشبة إلى ضِفة يسكنها اُناس رائعون


المدونأإأإأإأت

كثير ما قرأت عن المدونات
والتدوين العربي خصوصاً
 رغم إن الغرب لا يلقون بالاً كـ نحنُ العرب

نعم ؛ أُحب التدوين كثيراً
رغم أنني فقدتُ الكثير من إمكانياتي الكتابية
وخصوصاً إنني إبتعدت عن المنتديات والتدوين معاً

لكن
المدونات مشروع قرآئي جميل لمن يتابع

في يوماً ما آمنتُ ببعض الأقلام وقدستُها
وأدمنت بعض المدونات أكثر من أي شيء
وفي لحظة أكتست بـ " الماسك "
وقع كل شيء

المدونات لا تفتح باباً للحوار
وتعتمد ع فكرة
" اقرأني وأترك أثراً وعُد لاحقاً "



لكن تبقى مُميزة وجميلة أكثر من الفيس بوك


؛

تكوين
ينظر  بعيداً من خلالي
ما دام مُتعلقاً بـ الشبكة العنكبوتية
ويعبرهـ الناس من جميع الإتجاهات


بعد هذه الفضفضة
أشعر بتحسن رغم أنني لم أُفصح عن اشياء كثيرة
المهم أنني أعمل على كل شيء

تبقى السماء عالية
وأنظر إليها كـ الحياة الجميلة



شكراً لكم جميعاً
وكل عامِ وتكوين يزدهر
وكل عامٍ وأنتم  بحبكم أوفياء

مُلاحظة :- رابط تكوين وحسابي الخاص ف الفيس بوك على يمين المدونة اضغط ع البنر.

وهذا رابط حساب تكوين ع الفيس بوك

هناك 13 تعليقًا:

  1. مساء الغاردينيا عبدالله\
    والف مبروك لتكوين عامها الأول ويارب أعوام قادمة مزهرة بـ الفكر والروعة ..
    للأسف عبدالله الفيس بوك جذب كثير من الكتاب من المنتديات وحتى من المدونات وأتعجب لذلك لدي حساب في الفيس لكنه منسي منذ زمن دائماً لم أشعر بـ الألفة او الراحة لذلك الجو المدعو فيس بوك اما عن المنتديات شاركت منذ سنتين أو اكثر في المنتديات لاأنكر أنني دون غرور كنت اتقلد دائما القسم الأدبي وكنت احظى بـ كتاب رائعين أشاركهم أحرفهم ولكن للأسف المنتديات تحولت في فترات معينة للشللية وهذا مالم أحبه في جو المنتدى غادرت لأبحث عن جو خاص لي أنا حيث أكتب متى أشاء وأكتب ماأشاء وجدت الراحة في التدوين مع أني أوافقك أنه في التدوين قد نفتقد للحوار والحوار ركن أساسي من تطوير قلمك حيث تبادل الأفكار ويبقى للمدونات وللمنتديات كتابها.."
    ؛؛
    ؛
    أتمنى لك التوفيق هنا وهناك
    لروحك عبق الغاردينيا
    كانت هنا
    reemaas

    ردحذف
  2. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  3. السلام عليكم اخ عبدالله

    اول شيء الله يعينك على انا صرت متابع لمدونتك والاعضاء الي انا متابع لهم
    لزم ارد على تدويناتهم سوا بحق او بباطل ،،

    تصدق شيء اخ عبدالله ما عندي حساب في الفيس بوك ولا بالتويتر امممم مع
    اني مو انسان رجعي وما احب التجمد واحب اواكب الاشياء الحديثة ،،

    يمكن انا ما احبه لانه يجمع لي ناس انا اعرفهم امممم يعني انا مابي افتح حساب
    وكل اصحابي في الجامعة القيهم معي في الفيس بوك بعكس
    التدوين ، احب مدونتي والصداقات الي فيها سوا بنات او شباب وخصوصاً اني ما اعرف عنهم
    الا اسمائهم وهوياتهم وفضفضتهم الي يكتبونها في التدوين بدون ما تتعمق فيهم اممممم ما ادري
    بس انا احب ان الي يزورون مدونتي ناس ما اعرف عنهم كثير احس اني افضفض اكثر واسولف
    اكثر وتبادلهم تجارب الحياة والمغامرات الي عشناها وبدون ما نعرف بعض ،، ما ادري فيه احد عنده
    نفس النظرة والفرق بين الفيس بوك والتدوين ،، عاد هذي نظرتي :)

    المنتديات اممممم احس تحتاج وقت والواحد لزم يشيك عليها يومين واحس قليل الي كذا
    او يكونو من فئة عمريها صغيرة المهم علشان ما اتفلسف واجد في المنتديات بحكم اني
    مو راعيها ،،

    يارب عقبال ما نشوف تكوين اكبر منتدى على المستوى العربي وتصير انت صاحب اكبر
    منتدى على المستوى العربي <<< ياكشخة انت تصدق تخيلتك كذا :) عاد الوقت ذاكتحطني مشرف ؛)

    ردحذف
  4. لدي من الكلام ما يثقلني
    ولكني لسبب هذه الليل سأجعله مؤجلاً إلى حين ..
    رغم أني قطعت أو حاولت أن لا أتسرب من خلال ثقوب المدونات خلال هذه الفترة
    لكن .....
    لكنك أوقعتني في فخاخ أدبك

    سأعود إن كانت لي حياة ..

    ردحذف
  5. أهلاً بـ الغاردينيا ريماس
    أولاً أبقولك أني قرأت الردين قبل حذفك للأخير
    لأني متابع من خِلال الفوون عن قرب ولـ جميع المدونات اللي اتابعها : )

    كل كلامك كان صحيح
    وخصوصاً أن اغلب الناس اللي ممكن تتعلم منهم أنتقولو الى الفيس بوك
    لكن مع هذا هناك بعض المواقع مازالت وافره بهم
    عموما نحن في حاجة للتنوع في الحوار والاستفادة

    * الشللية ف المنتديات
    هي آفة تثصيب وتقتل روح المنتدى والترابط بين الأعضاء
    وقد اصابت منتديات كثيرة مما أفقتدها هويتها
    ولكن تبقى سياسة الإدارة لأنها المُحرك والمُنصف
    إن لم تنخرط الادراة ف الشللية نفسها

    المدونات لها إستقلاليه ذاتيه
    لكنها تشكو نفس الغياب احيانا كـ المنتديات
    عندما يركنها صاحبها ع جنب - هو نفس غياب العضو عن المنتدى !!


    ايضاً : )
    هناك استايل جديد لـ تكوين قيد الإنشاء أأمل الإنتهاء منه قريباً إن شاء الله وسيكون قريب من "الملجأ" ..


    شكراً ريماس
    أتمنى يوماً أن اراكِ ف تكوين

    ردحذف
  6. مالك صديقي
    يا زين روحك أخوي
    أحب الانسان اللي يتكلم بهكذا عفوية

    أخي
    أنا أول من يوافقك الرأي !
    التدوين مساحة حرة للحديث والفضفضة والتعبير
    وصار لها ترابط تدويني ممتاز جداً وواسع الإنتشار
    وهي ايضاً تبتعد عن سياسة التدخل ف الخصوصيات
    لأنها صفحة ظاهرية ونافذة مفتوحة وسهلة التحكم

    - سأعود لحديثك ف الأعلى
    مالك كونك لا تملك حساب ف الفيس بوك او التويتر
    هذا لا يعني انك انسان "رجعي" او مُتجمد : )
    أقلها أنك غير مُقتنع ف فعل ذلك

    ومدونتك عامرة بكـ وجميلة بحضورك


    المنتديات ف حديثك /
    دعنا لا نقول إرتباط بقدر ما هو تواصل
    والمنتدى يُشكل بيت آخر او ضفة أُخرى للعضو
    وصدقني عندما يكون الانسان مرتاح ف منتدى معين تجده دائماً رغم كل الظروف لأنه يجد نفسه ف ذلك المكان
    وايضاً إن لم يكن المنتدى متجدد راح يظهر عليه الخمول والسلبية
    ذلك جيب ان تكون هناك افكار جديدة دائماً


    أهلاً مالك
    وشكراً لكـ

    ردحذف
  7. سيدتي عقد الجُمان
    إن شاء الله ف حياتك وعُمركِ الكثير لـ تعودي :)
    ولابد أن نشعر بثقل كلامك معاً لـ تتسع مساحة الحوار

    عندي إحساس لك نقاط حول الفيس بوك
    لا أعلم لكنه شعور ثابت ^_^

    احم سيدتي
    الكتابة عندي هواية لا أكثر
    لماذا تضعيني ف قمم الكُتاب والأُدباء !
    هذا كرم منك : )

    س أنتظر هطولكِ هنا /..

    ردحذف
  8. :) بل لدي كلام يطول عن الثلاثة
    منتديات
    مدونات
    فيس بوك

    فالمنتديات ولو كانت اجتماعية بالدرجة المحمسة للعابر ان يبقى والقائم أن يجلس إلا أنها تبقى محدودة برغبات معينة وشروط محددة وليس لي فقط إلا صندوقاً أتعاود المرور عليه لأضيف مني شيئاً يبقى أثري في المنتدى , ثم أتعاود المرور حتى أرى أثره فيمن حولي .. وبحكم تجربتي أنا فقط ولا أسقطها على من حولي , المنتديات كانت مؤثرة في بدرجة كبيرة أقلها أنني وسعت مداركي في بعض المجالات إلا أنها مناطة بالمنتدى نفسه وسعة ثقافة أهله .. لكني لا أخرج من تجاربي هذه إلا بكدمات الكلام والاجتماع والحساسيات المفرطة .. تصور ؟؟
    لذا قررت أن أتركها لأحفظ لي مكاني فيمن حولي .. وتركتها ولم أفقد مني شيئاً :) بل بقي لي وقتي ..
    أما الفيس بوك فسأصدقك القول وإن كنت أعيش معه متلازمة البقاء إلا أني لا أحبه بل ولم أحبه ولأم أشعر معه بألفة رغم أني كثيراً ما أحيطي نفسي به ولا أدري لم ... قد يكون بحثاً لأصوات من حولي كي أستأنس بهم فأجدني بين حين وآخر أصرخ معهم وأقول ( مايخطر في بالي ) تماماً كالناس :)
    أما المدونات فهي مدني الهادئة وشواطئي ..
    أعبرها ولا ألبث أن أستريح , أحبها ولو كنت مخفقة في الوفاء بمن يستحقون الوقوف عندهم والمكث لديهم طويلاً .. ورغم أني مقصرة مع مدونتي إلا أنها تبقى وطني ..
    وبعد كلامي هذا الذي ربما لا يهمكم ما دام عني إلا أني أقول ..
    المدونات مدائن صادقة صريحة لا تخضع لقوانين المحاكم , ولا تعترف بخطوط الدول الانترنية الحمراء .. وهي نقاش طويل ومجتمعات راقية ..
    لو نعرف أن نستخدمها ..
    وباتت لدي قناعة بعد الضجة المدوناتية الجديدة والتي لم تظهر إلا مؤحراً ثم خمدت ..
    لن يبقى يدون إلا من يشعر بأن لديه ما يرقى لأن يقوله .. ومن دخل في التدوين وهو يفقده فلن يستمر صدقني هذه المرة .. وثق برأيي على الأقل هنا :) ..

    في الحقيقة أنا مسرورة بهذه التدوينة لا أردي لم َ !!!!

    ردحذف
  9. شكراً اخ عبدالله :)

    وكل عام وانت بخير وعيدك سعيد ان شاء الله (f)

    ردحذف
  10. فقط أتساءل ...
    أين خطوات كانت تسير نحو الوطن :(

    ردحذف
  11. سيدتي عقد الجُمان
    مارستي حق الإقناع بكلامك
    وانا مقتنع به تماماً / لكن أبقي لي فرصة من اجل تكوين
    لأنني لا افقد الحُلم بسهولة ولن افقده سهواً
    رغم صعوبة الوقت وما يتظافر معه

    التدوين عالمي ايضاً ثم ايضاً ثم أكيد : )
    الفيس بوك لن نختلف في نظرتنا لأنها موحدة تقريباً

    المنتديات صدقيني مازلت تُعطي إنتاجيتها
    لأن البعض يحتاج إلى اختلاف الاراء في عمله
    ولأي هواية او اتجاه لن يتقاعس من له مسعى الرقي

    سيدتي
    الملجأ ان شاء الله خير خلف لـ خير خطوات كانت بإتجاه الوطن : )

    اعتقد عبارة حلوة ركب النسق عيلها هه احم سوري

    بارك الله فيك وفي اجتهادك أُخيتي

    ردحذف
  12. الفيس بوك ،
    الكلام عنه يطول ولآ أعلم هل الفيس بوك سرقنا أم نحن من جعلناه ضمن أولى مفضلتنا !

    المدونات ،
    في الحقيقة ربمآ تكون أفضل من الفيس بوك بكثير لأنها تشعرك بأن لك مساحة خاصة بك متحكم بكل جوانبها !

    المنتديات ،
    تشبعت بكلمة " منقول " وتساؤلي يكمن في هل افتقرنا الإبدآع لدرجة أننا وبكل سهولة أصبحنآ نبدع في كتابة هذه الكلمة !

    لكني مع ذلك أوقن تماما أن لكل إيجابيات وسلبيات /*
    ولعلنا يوما ننسى الـ " منقول " وننبت من أفكارنا أقلاما تنبض إبداعا لا متناهيا !


    تحياتي لك أخي عبدالله
    ومبارك لك هذه المدونة الرائعة بمحتواها *

    وبالتأكيد سيكون لي يوما مكان بعالم تكوين ^
    طبت ||~

    ردحذف
  13. حنان

    الـ "المنقول" ظاهره لأمتلاء المنتديات
    ولكن لا نفقد الإبداع ، فبما هناك منقول ف هناك ابداع يُنقل ..

    تكوين احاول ان اعتمد فيه ع مواهب وابدعات الاعضاء
    كما وضعت ركنا للمنقول لكي لا اقيد المفيد للجميع

    اتمنى ان اراكِ قريباً هناك

    شكراً اطلالتكِ للملجأ
    اسعدني حضورك ومدنتك لا تقل سخاءاً وجمالاً بك

    ردحذف